كيف أجعل طفلي ينام؟

كيف أجعل
طفلي ينام؟

فقط عندما كنتِ تعتقدين أنكِ قد نظمتِ روتين النوم الليلي، يبدأ طفلكِ في نمط نوم غير مستقر. رغم ذلك لا تقلقي، إنها مشكلة شائعة.

إنه عمل شاق أن تكون طفلاً صغيراً. صدقي أو لا تصدقي، ينام الأطفال في المتوسط حوالي 12-14 ساعة في اليوم بما في ذلك القيلولة أثناء النهار والنوم لفترة أطول في الليل. هل تتذكرين آخر مرة حصلتِ فيها على أكثر من 6 ساعات من النوم، لا تهتمي بـ 12 ساعة؟

لماذا يعاني الأطفال الصغار من صعوبة في النوم؟

  • مع تطور خيالهم، سيبدؤون في رؤية الكوابيس، الأمر الذي يمكن أن يكون مخيفاً بالنسبة لهم. جرّبي المصباح الليلي أو اتركي باب الغرفة مفتوحاً قليلاً ليدخل الضوء منه حتى لا يشعروا بالخوف من الظلام.
  • إذا كان ببساطة لا يريد الذهاب إلى السرير، فقد يكون طفلك يعاني من متلازمة خطيرة وهي الخوف من تفويت بعض الأحداث.
  • سيرغبون في مواصلة الاستكشاف. حتى إذا كان الطفل نائماً، سيرغب طفلك في الخروج من “سريره الكبير” الجديد، والتجول في أرجاء المنزل واللعب بألعابه.

اجعلي طفلك يهدأ ويسترخي

روتين – حاولي الالتزام بوقت نوم ووقت قيلولة محدد، سيساعد ذلك على ضبط ساعة الجسم في روتين وسيشعرون بالنعاس بشكل طبيعي في الوقت المناسب.

وقت الاستحمام – يمكن أن يكون الحمام طريقة ممتعة ومريحة لإنهاء اليوم. ناهيك عن الضرورة لإخراج بقايا الطعام من شعرهم.

مشروب قبل النوم – كوب من الحليب الدافئ يمكن أن يجعلهم يشعرون بالشبع والرضا قبل تنظيف أسنانهم والنوم مباشرة. وقت قراءة قصة – عندما يكون الأطفال منزعجين، يمكن أن تكون قصة جيدة ما قبل النوم حيلة لجعل طفلك يشعر بالنعاس.

مصباح الليل – إذا كانوا خائفين من الظلام، يمكن لضوء مصباح الليل أن يساعد حقاً في طمأنتهم وجعلهم يستعدون للنوم.

مؤنس – إذا كان طفلك لديه دمية أو لعبة أو بطانية مفضلة، فإن وجود شيء مألوف لديه في الليل يمكن أن يساعده على الشعور بالاسترخاء.

كيف أتعامل مع نوبات الغضب قبل النوم؟

حافظي على قوتك – إذا كان طفلك يبكي في كل مرة يوضع في السرير لينام، تحاول بعض الأمهات ترك أطفالهن لمدة خمس دقائق قبل العودة والتأكد من نومهم. بهذه الطريقة، إذا كانوا يبكون فقط من أجل لفت انتباهك، فلن يتوقعوا منك أن تكوني هناك في كل مرة يطلبون الانتباه..

كوني هادئة – إذا كان طفلك لديه دمية أو لعبة أو بطانية مفضلة، فإن وجود شيء مألوف لديه في الليل يمكن أن يساعده على الشعور بالاسترخاء.

مقالات أخرى