كيف انتقل من الرّضاعة الطبيعية؟

كيف انتقل من
الرّضاعة الطبيعية؟

هذا ماراثون، وليس مجرد سباق للجري، خذي الأمور بروية. إذا كنتِ على استعداد للانتقال من الرّضاعة الطبيعية، فتذكري أن ذلك لن يحدث بين ليلة وضحاها. سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لك ولطفلك للتكيف مع روتين الرّضاعة الجديد.

جربي التغذية المركبة أولاً

لتمكين جسمك وطفلك من التعود على الرّضاعة من زجاجة الحليب، يمكنك تجربة الرّضاعة المركبة أولاً. يتضمن ذلك إرضاع طفلك من الثدي والزجاجة، إما باستخدام حليب ثديك المسحوب أو تركيبات الحليب.


استعدي للتغيير

عندما تتوقفين عن الرّضاعة الطبيعية، سينخفض إنتاج الحليب في ثدييك ويتوقف في النهاية، مما يجعل قرار الرّضاعة من الزجاجة قراراً يصعب عكسه.
توفر الرّضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية لكليكما. لكن تذكري، طريقة ارضّاع طفلك هو قرارك.

كيفية تحضير زجاجة تركيبة الحليب

الخطوة1 : تعقيم الزجاجات والحلمات
لمنع اضطراب المعدة، قومي دائماً بتعقيم الزجاجة والحلمة قبل تحضير تركيبة الحليب. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام محلول تعقيم الماء البارد أو التعقيم بالبخار أو الغلي. إذا اخترتِ شراء جهاز التعقيم المنزلي، فما عليكِ سوى اتباع التعليمات الخاصة بذلك الجهاز.

الخطوة 2 : غلي الماء
اسكبي الماء النقيّ في الغلاية وشغليها. بعد الغليان، اتركيه ليبرد لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

الخطوة3 : المغرفة
اتبعي دائماً مخطط الجرعات الموجودة على المنتج عند إضافة مغرفة من مسحوق تركيبة الحليب إلى الماء. قومي بتسوية كل مغرفة باستخدام مستوي المغرفة ولا تضغطي المسحوق.

الخطوة 4 : المزج
الآن ضعي الغطاء على الزجاجة بإحكام ورجي بقوة، حتى يذوب المسحوق تما

الخطوة 5 : التقديم
قبل أن تقدمي الزجاجة لطفلك، قومي أولاً باختبار درجة الحرارة على معصمك من الداخل. سيمنع هذا إعطاء طفلك حليباً ساخناً جداً مما قد يحرقه. تذكري ألا تسخني الحليب في الميكروويف أبداً لأن ذلك قد يخلق بقعاً ساخنة من الحليب قد تحرق فم طفلك.

الخطوة 6 : التخلص من أي بقايا الرضعّة
انتبهي على علامات الشبع لدى طفلك، قد يكون ذلك بابتعاده عن الحلمة أو بالنوم. إذا لم يرضع طفلك الزجاجة كاملة تخلصي من بقايا الرضعّة، لا ترضعيها لطفلك مرة أخرى لاحقاّ لأن البكتيريا الضارة يمكن أن تتشكل وتنمو فيها.

الخطوة 7: التنظيف والتكرار
بعد إرضّاع طفلك وشعوره بالرضا، اغسلي الزجاجة والغطاء والحلمة جيداً بالماء الدافئ والصابون قبل شطفها وتعقيمها

ما عدد الرضاعات من تركيبة الحليب؟
ستتغير شهية طفلك مع نموه، فتوقعي منه أن يرضع قليلاً ومرات أكثر طوال النهار والليل. اتّبعي تعليمات التحضير الموجودة على منتج تركيبة الحليب عند تحضير الزجاجات. إذا كنت قلقة بشأن احتياجات طفلك الغذائية، فتحدثي إلى ممرضة التوليد أو طبيب الأطفال للحصول على النصيحة.

هل يمكنني تحضير زجاجات الحليب مسبقًا؟

نعلم أنه من الرائع الشعور أنك مستعدة، ولكن لتجنيب طفلك من اضطراب المعدة، نوصيك دائماً بإعداد الرضعة عند الحاجة. اتّبعي تعليمات التحضير الموجودة على منتج تركيبة الحليب واستخدميها في غضون ساعة واحدة.


كيف احضر زجاجة الحليب عندما أكون خارج المنزل؟

إذا كنت بحاجة إلى إعداد الرضعّة وأنت خارج المنزل، فقومي بغلي الماء النقيّ مسبقاً في الغلاية وصبيها في زجاجة ترمس معقمة. يمكنك قياس عدد المغارف الصحيح لتركيبة الحليب وتخزينها مسبقاً في وعاء جاف ومغلق.
عندما تكونين مستعدة لتحضير الرّضعة، اسكبي الماء المغلي مسبقاً في زجاجة طفلك، واضيفي التركيبة الذي تم قياسها مسبقاً ورجيها.
من أجل سلامة طفلك تأكدي من أن الرّضعة آمنة باختبار درجة الحرارة على معصمك من الداخل قبل الرّضاعة.

مقالات أخرى