كيف أرضع طفلي؟

كيف أرضع طفلي؟

إن اختيارك لطريقة إرضاع طفلك هو قرار يعود لك بالكامل. فمن الجيد أن تعرفي جميع خياراتك منذ البداية لمساعدتك في اتخاذ القرار المناسب لك ولزوجك وطفلك.

لماذا يجب علي إرضاع طفلي؟

تساعد الرّضاعة الطبيعية على منح طفلك أفضل بداية للحياة. لا يوفر حليب الأم للطفل المغذيات التي يحتاجها لحمايته من العدوى والأمراض فحسب، بل ويوفر أيضاً العديد من الفوائد الصحية.

دليلك للرضاعة الطبيعية

ربما تكوني قد لاحظت أن النصائح التي تحصلين عليها حول الرّضاعة الطبيعية يمكن أن تختلف من أم لأخرى. وذلك لأن كل والدة جديدة تتقن تقنياتها الخاصة، فذلك بحاجة إلى القليل من الممارسة.

كم مرة يجب علي إرضاع طفلي طبيعياً؟

إن معدة طفلك حديث الولادة صغيرة ولا يمكنه رضاعة سوى كمية قليلة من الحليب في كل مرة. على الأغلب إنك سترضعينه كمية قليلة ومرات كثيرة، عادة حوالي 8 مرات أو أكثر في اليوم. اطمئني لأن طفلكِ سيعلمكِ عندما يشعر بالجو

الخطوة 1  قبل أن تبدئي، تأكدي من أنك مرتاحة. اجلسي وظهرك مستقيم ومدعم بوسائد. للمساعدة في تقريب طفلك من ثديك، ضعي وسادة على حضنك، وبهذه الطريقة يمكنك إرخاء كتفيك وذراعيك.

الخطوة 2  احملي طفلك في حضنك، مع وضع رأسه على ذراعك. حاولي وضع رأس طفلك وجسمه في خط مستقيم – وهذا سيجعل رضعه للحليب سهلاً. تأكدي من أن أنفه يواجه الحلمة وأنك تسندين العنق والكتفين والظهر أثناء إمالة رأسه للخلف.

الخطوة 3  مجرد أن يكون أنف طفلك في مواجهة الحلمة، يجب أن يفتح فمه بما يكفي لتغطية الحلمة والجزء السفلي من الهالة. إذا لم يفتح فمه، يمكنك تشجيعه على ذلك عن طريق الضغط بلطف على شفتيه بحلمتك.

الخطوة 4  تعرفين ما إذا كان طفلك قد ثبت فمه جيداً إذا كانت حلمة الثدي موجهة نحو سقف فمه و ذقنه يلامس ثديك. بمجرد أن يبدأ الحليب في التدفق، ستتمكنين من سماع طفلك يبلع. عندما تستمرين في الرّضاعة، سيبدأ ثدييك في الشعور بالوخز وهو أمر طبيعي تماماً.

الخطوة 5  بعد الرّضاعة، قدمي ثديك الآخر إذا كان طفلك لا يزال جائعاً. إذا شبع طفلك، فعادة يتوقف عن الرّضاعة أو يغفو. فقط حاولي أن تتذكري أن تقدمي الثدي الذي لم يرضع منه في المرة القادمة. 

هل يحصل طفلي على كمية كافية من الحليب؟

سيعتاد طفلك في روتين التغذية الخاص به، والتغذية المتكررة على مدار اليوم ستحفز إمداد الحليب الثابت لأن جسمك سينتج الحليب إذا تم استخدامه.

إذا لم تكوني متأكدة من أن طفلك يرضع كمية كافية من الحليب، فابحثي عن علامات الشبع التالية:

  • سماع طفلك يبلع أثناء الرّضاعة
  • طفلك بحاجة لتبديل حوالي ست حفاضات مبللة واثنتان من البراز الأصفر الناعم في اليوم
  • يزداد وزن طفلك بثبات
  • يبدو طفلك راضياً بعد الرّضاعة
  • تشعرين بنعومة ثدييك بعد الرّضاعة

إذا كنت لا تزالين غير متأكدة، انتبهي إلى علامات الجوع لدى طفلكِ، مثل:

  • البكاء
  • الأرق
  • مص أيديهم أو أصابعهم
  • تحريك رؤوسهم وفتح أفواههم كما لو كانوا على استعداد للرّضاعة

طلب المساعدة

الرّضاعة الطبيعية والتأكيد على ضرورتها وأهميتها يمكن أن يكونا مخيفين للأمهات الجدد، خاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول.

 

تذكري أنك لست وحدك. استعيني بزوجك لتحصلي على القليل من الدعم المعنوي إذا كنت بحاجة للمساعدة. يمكنك أيضاً التحدث إلى صديقاتك الأمهات أو الانضمام إلى بعض المنتديات عبر الإنترنت للحصول على المشورة. أو يمكنكِ ايضاً الحصول على المساعدة والنصائح من ممرّضة التوليد

مقالات أخرى